عربي

البيان الختامي للمنتدى الاقتصادي الخامس

المنتدى الاقتصادي الخامس

20 تشرين الثاني  2021

البيان الختامي

بسم الله الرحمن الرحيم

" يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات "

                                                                                                    صدق الله العظيم             

                                                                                                                      " سورة المجادلة، الآية 11 "

 

السيدات والسادة الحضور الأكارم جميعاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إيماناً من التحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية في ترسيخ دور واعي ومؤثر  للمجتمع المدني في بناء عراق ديمقراطي شفاف، ينعم الشعب بخيراته من خلال إدارة حكيمة لموارده ، و تطبيقا لرسالة التحالف التي تدعوا الى تعزيز شفافية موارد الصناعات الاستخراجية وإدارتها لتحقيق التنمية الشاملة والتوزيع العادل للثروات لعموم الشعب العراقي، عقد التحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية وبدعم من ائتلاف أنشر ما تدفعPWYP  والوكالة النرويجية للتعاون الإنمائي NORAD، هذا اليوم السبت العشرون من تشرين الثاني \نوفمبر 2021، المنتدى الاقتصادي الخامس، تحت شعار( لإستثمار أمثل للطاقة ومواردها في العراق) ليناقش قضايا أساسية في التنمية ذات الصلة بالإستثمار في الصناعات الاستخراجية، من خلال ثلاث محاور مهمة في حياتنا، على أمل أن نرسم معاَ ملامح مستقبل مشرق لأجيالنا القادمة.

المحور الأول " التحول الطاقوي وأثره على العراق "، وقد تناول أهمية الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة لسد احتياجات البلاد ، والأنواع الملائمة منها للعراق وتأثير الإستثمار فيها على البيئة والتغيير المناخي. 

المحور الثاني " آفاق التنمية في الموازنات العامة للدولة " وقد تناول تقييماً للبعد التنموي في الموازنات العراقية الحالية، وعرضا لمنهجيات قد تكون أكثر نجاحاً في إعداد موازنات تقلص الإنحراف بين التنمية الفعلية وخطط التنمية الاستراتيجية، وتضمين الموازنات مؤشرات اداء حديثة تساعد في تعظيم أثرها التنموي.  

أما المحور الثالث "عقود الإستثمار في مجال الطاقة وشفافيتها " فقد تناول الأسس القانونية في توقيع عقود الاستثمار في مجال الطاقة وأنواعها، ومفهوم شفافية العقود والالتزامات المترتبة على الدول الاعضاء في مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية في نشر تلك العقود بموجب معيار المبادرة لسنة 2019.

وفيما يلي أهم التوصيات التي توصل اليها الباحثون والمشاركون في مداخلاتهم ضمن المحاور الثلاث؛

  • .الحد من الغاز المحروق المصاحب لإستخراج النفط الذي وصل الى واحد و نصف مليار قدم مكعب قياسي يوميا و إستثماره إقتصادياً .
  • ضرورة تحديث المصافي العراقية لإنتاج مشتقات خفيفة صديقة للبيئة . و توفير تقنيات صديقة للبيئة لمعالجة الملوثات .
  • إصدار تقارير الأثر البيئي بشكل محايد و موثوق .
  • أهمية الاتجاه نحو بناء موازنات مبنية على البرامج والمشاريع التنموية المحددة القابلة للقياس والمتابعة ترتبط بالتنمية وترسم اتجاهات واضحة للتنمية المستدامة بدلا من الموازنات الحالية التي تهيمن عليها الموازنات التشغيلية بامتياز.

 

  • مراجعة مقررات الورقة البيضاء و إنعكاساتها الاقتصادية و الاجتماعية .

 

  • ضرورة نشر العقود النفطية مع ملاحقها و تعديلاتها في مواقع متاحة للمتخصصين و الجمهور .

 

  • الإستفادة من الخبرات العراقية لمراجعة مفردات العقود و تفعيل المتعثر منها و خاصة بما يتعلق بالمنافع الاجتماعية و التدريب و غيرها .
  • العمل على إصدار قانون خفض إنبعاثات الكربون في العراق لأهميته في تعجيل عملية التحول الطاقوي نحو الطاقة المتجددة والنظيفة وخفض نسب إنبعاث الغازات الدفيئة ودعم شفافية الإفصاح عن جميع العقود في قطاع الصناعات الإستخراجية.
  • حث المبادرة العراقية للشفافية في الصناعات الإستخراجية على أهمية الإسراع بتطبيق المتطلب 2،1 من معيار المبادرة الدولية لسنة 2019 بوجوب الإفصاح عن جميع عقود جولات التراخيص التي وقعها أو منحها أو عدلها العراق بعد تاريخ 1 ك2 2021.
  • مطالبة المبادرة الدولية بشمول العقود النافذة حاليا بعملية الإفصاح بموجب المتطلب 2،1 من معيار المبادرة الجديد بسبب طول فترة عملها المتبقية في العراق.

وفي الختام لا يسعنا إلا تقديم أجمل آيات الشكر والعرفان للسيدات والسادة الذين تجشموا عناء الحضور والمشاركة، والسادة رؤساء الجلسات والمتحدثين الأفاضل الذين أغنوا وأفاضوا فيما قدموه، والشكر موصول إلى جميع من ساهم بكلمة وجهد في نجاح هذا المنتدى.. ومن الله التوفيق.

التحالف العراقي للشفافية في الصناعات الإستخراجية

كتب في بغداد، في العشرون من تشرين الثاني عام 2021